منتديات الدكتور المرتحل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الدكتور المرتحل

قيد التطوير


    قسم الفتاوى الشرعية

    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    قسم الفتاوى الشرعية Empty قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل السبت أبريل 10, 2010 6:15 am

    مقدمة هامة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين وبعد - قبل البدء بالاجابة عن

    الاسئلة اود ان اتوجه الى الاخوة والاخوات جميعا لنلتفت

    الى امر قد يغفل عنه الكثير منا

    فقد يسال الكثير من الناس عن امور ويلحنون بالسؤال الى

    حد ايهام من يفتيهم بامر يجعله يفتيهم بما ارادوا بحيث

    يخفون حقائق وحيثيات للامر ويلفقون في الحديث ومن ثم

    يقولون انما فلان قد افتى لنا بذلك= واسال هنا هل يظن

    هؤلاء انهم تخلصوا من الحرام ام ان هذا الهوى جعل الحرام

    حلالا او حرم الحلال

    وعليه فاني احاج في الله عزوجل من فعل هذا الامر

    فلنتقي الله جميعا بانفسنا

    واخواننا

    ومن جانب اخر ليعلم كل اخ منا انني لا افتي لاحد الا

    بالورع واصول مسائل الحل والحرمة - واذ بنا امام نمط

    يتمسك بالفروع وفروع الفروع وزلات العلماء ومن ثم يخرج

    بفتاوى عليها ويقول اراء العلماء وكثيرا ما نجد حتى العلماء

    هؤلاء تراجعوا عن فتاويهم بيد ان من يستدل بهم يتمسك

    بها- فلا علم ولا دراية

    وكما انصح جميع الاخوة ان لا نستدرك على اصول

    المسائل لا رايا ولا علما

    من احد نخالف فيه صريح النصوص -

    وبناء على هذا الفهم الجليل قال ائمة الهدى -

    ان تعارض قولي هذا مع كتاب الله وسنة نبيه

    فاضربوا به عرض الحائط ونود ان

    نمضي هنا على هذه الخطوات وان يعين بعضنا

    بعضا كما انني اشكر ثقتكم الكريمة بي - الفقير الى الله

    عزوجل وارجوكم الدعاء بالسداد

    والحمد لله رب العالمين


    عدل سابقا من قبل د.المرتحل في السبت أبريل 10, 2010 8:15 am عدل 2 مرات
    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    قسم الفتاوى الشرعية Empty رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل السبت أبريل 10, 2010 6:21 am

    بسم الله الرحمن الرحيم



    هل يجوز تجسيد شخصية الانبياء في الكرتون او باي احد من البشر اثناء التمثيل ؟؟؟


    نعم لا يجوز هذا الامر اطلاقا ان يشبه نبي بفيلم كرتوني بشخصية كرتونية

    وبفيلم تمثيلي عادي باي شخصية تمثيلية بشرية

    وهذا الراي صادر عن مجمعات فقهية عالمية
    ------------------
    كما ان تمثيل الخلفاء والعشرة المبشرين بالجنة والصحابة على الارجح لا يجوز
    الا اننا نرى تجاوزات في الامر الاخير وهذا لا يصح والاجتناب اولى والله اعلم
    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    قسم الفتاوى الشرعية Empty رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل السبت أبريل 10, 2010 6:25 am

    ما حكم البكاء في الصلاة ؟؟؟؟

    لا بأس اطلاقا ولقد ورد ان عددا من التابعين كانوا يتباكون في الصلاة لاجل ان يتحقق لديهم الخشوع
    فان كان البكاء من دواعي الخشوع فهو محمود - الا ان يصل الى النحيب بصوت مرتفع فهذا خلاف الاولى والله اعلم
    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    قسم الفتاوى الشرعية Empty رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل السبت أبريل 10, 2010 6:26 am

    هل يصل للميت من قراءة للقران ...وكيف يتم ذلك
    جزاك الله خيرا.

    ----------
    هو امر خلافي بين اهل العلم - مدعم بالاية الكريمة -- انك لا تسمع الموتى ولا تسمع الصم الدعاء
    هذا فريق وله استنادات طويلة
    وفريق اخر يرى ان كل فعل الخير بما فيه التلاوة والصدقة وحتى الصوم يصل ثوابه الى الميت - ويدعم ذلك باستدلالات كثيرة منها قول الامام احمد - اذهب واقرأ واراء عديدة لابن تيمية رحمه الله وكذلك لابن القيم رحمه الله -
    --------
    وعلى هذا نجد الرايين وفي ذلك سعة على من استبصر ولم يشدد على تبعية مذهبية فاضلة واحدة
    انما نحن ولا يمكن ان نتقبل الجدل الحاصل بين افراد الامة يصل ولا يصل بدعة وليس بدعة - مبتدع ولست مبتدع -- بينما ناقوس الخطر يدق على اعناقنا
    فمن راى ذلك فليفعل ومن لم يره فلينتهي -والبحث في امر وحدتنا وتوحدنا على الله عزوجل افضل من الفروع التي لا يمكن ان تجتمع عليها الامة الكريمة امة احمد صلى الله عليه وسلم
    والاصل الفقهي العريض - اننا ننكر على الاخرين ما كان هناك اتفاق على حرمته -- ولا ننكر المختلف على حرمته
    والله اعلم
    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    قسم الفتاوى الشرعية Empty رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل السبت أبريل 10, 2010 6:28 am

    اعاني من امر وهو عدم مراجعتي لما احفظ من القرآن
    مع العلم اني اتممت حفظ 5 اجزاء من الصف الرابع الإبتدائي
    ومن ثم توقفت .. لا اعلم لماذا وما السبب
    وانا متضايقة جداا من تقصيري
    ومن فترة تقريبا الشهرين عاودت الحفظ وارجو من الله التثبيت..
    فهل من طريقة لمراجعة حفظي السابق مع متابعة حفظي الحالي

    وجزاكم الله الف خير ؛؛

    نحن في اغلب الاحيان ان اتينا للمفاضلة في ما بين الحفظ ومراجعة الحفظ وجدنا ان مراجعة الحفظ هي الاولى
    ونحن لا نؤثم ان لم نحفظ بل ان لم نفعل الاحكام
    ومن الاحكام القرآنية الكريمة المفصلة في السنة - عدم جواز ذهاب الحفظ وهو ذا الاثم
    وبناءعليه توقفي عن الحفظ وراجعي ما لديك
    -- وامثل طريقة للمراجعة هي بعد صلاة الفجر -- قومي بتقسيم كل جزء على خمسة ايام فيكون بعد صلاة الفجر حفظ وتتم مراجعته اثناء صلوات اليوم نفسه
    مثلا اول قسم من الجزء ومن ثم تتم تلاوته في الصلوات الخمس المقبله
    ومن ثم عندما ينتهي - ففي قيام ليل تراجعيه وتقومي بتسميعه لنفسك اثناء القيام مصلية فيفتح الله عزوجل قلبك وينير بصيرتك وتتيسر لك سبل الحفظ والراحة ان شاء الله
    ومن ثم بعد ان تتم المراجعة لكل الاجزاء - تقومي بقراءة جزء يوميا مستذكرة اياه وجزء من الختمية التي يجب ان تمضي بها
    وهذه طريقة مثلى ان شاء الله
    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    قسم الفتاوى الشرعية Empty رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل السبت أبريل 10, 2010 6:32 am

    السلام عليكم

    اعرض عليكم اليوم مرة حال بنت اختي بعد اخوها المولود الجديد

    هي عمرها سنة و11 شهر
    عندما تخطئ تعاقب من والدتها العقاب المناسب

    هذه الطفلة لديها لعبتان تلعب بهما دوما
    اللعبة الاولى اتخذتها كابن لها تدلله وتطعمة وتنظفه كما تفعل امها باخوها الطفل تماما
    اللعبة الثانية وضعها مأساوي تضرب وتعاقب لدرجة ان عندما تمنعها والدتها من الحليب بغير كاسة الحليب المخصصة تذهب الى اللعبة تضربها وتقول لها "بح حليب"بعصبية

    هذه هي الحكاية بدون اي مبالغة تصرفاتها مع العابها طباعة عن تصرفات والدتها

    ما رأيكم

    ربما هي في حال سيء
    تتمثل بذاتها التي تراها بشقيقتها وفق الاستحسان والارادة
    التي تتمناها
    ووفق الحال التي تغار منها وتعتبر انها تتلقاه فتمثل ذاتها الاخرى
    هذا هو الدافع وما ان وجد نعتبر ان الطفل في سنه الاولى يحتاج الى حنان اكبر
    كما انه يحتاحج الى تخفيض حجم العقوبة واشعاره بالسماح ما ان كان هذا مناسبا والتقليل من الاهتمام باخيه امامه احيانا
    ورفع معنويات الطفل وافهامه انه الحبيب المدلل لانه يفهم الاخر انه هو الحبيب الذي استثني هو لاجله
    وتصبح هذه الحالة غالبا لا شعورية وخصوصا ان الطفل يتمسك بالفعل وينسى السبب
    ------
    وقد يلتمس منها العناد غالبا في ما بعد هذه السن
    مما يجعل الامر في التدارك ملح
    والله اعلم
    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    قسم الفتاوى الشرعية Empty رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل السبت أبريل 10, 2010 6:34 am

    في بعض الايات في القرآن الكريم بتكون مكتوبة كلمات مثل الصلاة و الحياة بتكون الحيوة و بتكون الف صغيرة فوق ليش هيك بتكون مكتوبة ؟؟؟؟؟ مع انه تقرأ الحياة

    ------------
    ابنتي الكريمة هذا ما اجمعت عليه لجنة من كبار الصحابة رضي الله عنهم اجمعين
    وكان قد الفها عثمان رضي الله عنه وارضاه وقوامها اثني عشر صحابيا
    كتبت المصحف بلغة قريش التي اتفقت عليها نصوصا واملاء ايضا -- اي طريقة الكتابة---
    وسمي المصحف الشريف الذي بين ايدينا الى اليوم - المصحف العثماني-- لانه كان المرجع الاكبر لذلك
    والموضوع كبير يحتاج الى وقفة وكيفية وتوضيح

    ارجعي ان اردتي الاستزادةالى كتاب جمع القرآن الكريم حفظا وكتابة
    الموؤلف أ د علي بنسليمان العبيد مصدر الكتاب موقع الاسلام
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    قسم الفتاوى الشرعية Empty رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل السبت أبريل 10, 2010 6:36 am

    بارك الله بكم
    لا بد من العقوبة الخفيفة في بعض الاحيان بل ونادرا
    انما الحذر من ان نريها انها تعاقب لاجله --- مما يعاود الحالة الاولى
    فان اسائت له نستعطفها لاجله - مرارا -- مما يثمر خيرا ان شاء الله
    ولتعطى هدية مثلا كل فترة يقال لها انها من شقيقها وهو يحبها
    تتلاشى الحالة عامة ان شاء الله
    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    قسم الفتاوى الشرعية Empty رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل السبت أبريل 10, 2010 6:38 am

    انا بنت في السابعة عشر
    انه احيانا لما اصلي بالجامع ما بحس انه في عندي خشوع لكن بالبيت بحس بهاد الشي في حل ؟؟؟





    -------------------------
    نعم وهذا حال عدد من البنات
    ووفقا لارشاد النبي صلى الله عليه وسلم فان خير صلاة الامرأة في دارها
    فلا باس ان لم تترددي الى المساجد كثيرا
    انما احذري الانقطاع عنها كليا
    لانها اجواء ايمانية وبركة وخطوات المسلم اليها فيها اجر كبير
    -----------
    ولعل الحل الامثل لهذا هو ان تعتادي على صلاة الجماعة
    في المنزل مع الاهل والاخوات -- والاشقاء
    فكلما فعلت ذلك اكتسبت الصلة بالجماعة اكثر- وشعور بالتغير في المسجد
    ---ويعينك الله عزوجل ويمدك ان شاء الله
    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    قسم الفتاوى الشرعية Empty رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل السبت أبريل 10, 2010 6:41 am

    ما هي خوارم المروءة

    المروءة صفة مهمّة من الصفات المكمّلة لشخصيّة المسلم الحقّ, وهي وإن اختلفت من زمن إلى آخر ومن مكان إلى آخر إلاّ أن لها سمة عامّة وهي المحافظة على رجوليّة المسلم ودينه وهيبته.
    قال في لسان العرب:\" المُرُوءَة كَمالُ الرُّجُوليَّة, والمُرُوءَة: الإِنسانية، وقيل للأَحْنَفِ: ما المُرُوءَةُ؟ فقال: العِفَّةُ والحِرْفةُ. وسئل آخَرُ عن المُروءَة، فقال: المُرُوءَة أَن لا تفعل في السِّرِّ أَمراً وأَنت تَسْتَحْيِي أَن تَفْعَلَهُ جَهْراً.\".(لسان العرب باب الميم).
    قال القرطبي:\" وأما المروءة فالناس مختلفون في ذلك، والعادة متباينة فيه، وأحوال العرب فيه خلاف أحوال العجم، ومذهب أهل البدو غير مذهب الحضر، خصوصاً إذا كانت الحالة حالة ضرورة.\".(القرطبي القصص23).
    واختلف العلماء في تعريف المروءة تبعاًَ للأزمنة والأمكنة والأشخاص, وأحسن ما قيل في تفسير المروءة أنها:\"تَخَلُّق المرء بخلق أمثاله من أبناء عصره ممّن يراعي مناهج الشرع وآدابه في زمانه ومكانه؛ لأنّ الأمور العرفيّة قلّما تنضبط، بل تختلف باختلاف الأشخاص والأزمنة والبلدان، وهذا بخلاف العدالة، فإنّها لا تختلف باختلاف الأشخاص، فإنّ الفسق يستوي فيه الشريف والوضيع بخلاف المروءة فإنّها تختلف. وقيل: المروءة التحرّز عمّا يسخر منه ويضحك به، وقيل: هي أن يصون نفسه عن الأدناس، ولا يشينها عند الناس، وقيل: المروءة إنصاف مَنْ دونك، والسموّ إلـى مَنْ فوقك، والجزاء عمّا أوتي إليك من خير أو شرّ وقيل غير ذلك.

    خوارم المروءة:
    ونذكر هنا بعض خوارم المروءة (العيب) منقولاً عن علماء الأمة:
    - من خوارم المروءة أن يباعد الإنسان بين فترات الاستحمام حتى يتدرّن ثوبه وتفوح الرائحة الكريهة منه, ويتجنّب الناس مجالسته لهذا السبب قال القرطبيّ:\" النظافة وهي مُروءة آدمية ووظيفة شرعية \".(القرطبي سورة براءة 106).

    - من خوارم المروءة أن يأكل الإنسان السحت (المال الحرام) قال القرطبيّ: \"سُمي الحرام سُحْتاً لأنّه يَسحَت مروءة الإنسان.\".(القرطبي المائدة 42).

    - من خوارم المروءة الوقوع في الشبهات كالجلوس مع النساء الأجنبيّات في الأماكن العامة ودخول الأماكن التي فيها انتهاك حرمات الله ولو لم يكن هو كذلك قال ابن حجر في الفتح: (فمن اتّقى المشبهات)؛ أي: حذر منها، قوله: (استبرأ) بالهمز بوزن استفعل من البراءة، أي: برأ دينه من النقص وعرضه من الطعن فيه، لأنّ من لم يُعرف باجتناب الشبهات لم يسلم لقول من يطعن فيه، وفيه دليل على أنّ من لم يتوقّ الشبهة في كسبه ومعاشه فقد عرض نفسه للطعن فيه، وفي هذا إشارة إلى المحافظة على أمور الدين ومراعاة المروءة\". (فتح الباري كتاب الإيمان باب فضل من استبرأ لدينه).

    - من خوارم المروءة أن ينتف المرء شعر إبطه أمام الناس قال النوويّ:\" يتخير بين أن يقصّ شاربه بنفسه أو يولي ذلك غيره لحصول المقصود من غير هتك مروءة بخلاف الإبط، ولا ارتكاب حرمة بخلاف العانة، قلت: محلّ ذلك حيث لا ضرورة \".(فتح الباري كتاب اللباس باب قص الشارب).

    - من خوارم المروءة كثرة المزاح والجلوس في الطرقات لرؤية النساء قال ابن حجر في الفتح::\" كثرة المزاح واللهو وفحش القول، والجلوس في الأسواق لرؤية من يمرّ من النساء من خوارم المروءة \".(فتح الباري كتاب الاستئذان باب من لم يسلم على من اقترف ذنباً).

    - من خوارم المروءة مخالفة لباس أهل بلدته والتفنّن في الغرابة في اللباس قال في الفتح وهو يتكلم عن لبس الثوب الأحمر: \" وقال الطبريّ: الذي أراه جواز لبس الثياب المصبغة بكل لون، إلا أني لا أحب لبس ما كان مشبعاً بالحمرة, ولا لبس الأحمر مطلقاً ظاهراً فوق الثياب لكونه ليس من لباس أهل المروءة في زماننا فإنّ مراعاة زي الزمان من المروءة ما لم يكن إثماً، وفي مخالفة الزيّ ضرب من الشهرة، والتحقيق في هذا المقام أن النهي عن لبس الأحمر إن كان من أجل أنه زيّ النساء فهو راجع إلى الزجر عن التشبه بالنساء, فيكون النّهي عنه لا لذاته، وإن كان من أجل الشهرة أو خرم المروءة فيمنع حيث يقع ذلك. (فتح الباري كتاب اللباس باب الثوب الأحمر).

    - من خوارم المروءة أن لا يأكل مما يليه و يأكل من جوانب القصعة أو وسطها, قال النوويّ رحمه الله تعالى:\"من السنّة الأكل مما يليه لأنّ أكله من موضع يد صاحبه سوء عشرة وترك مروءة فقد يتقذّره صاحبه لا سيما في الأمراق وشبهها \".(النووي كتاب الأشربة باب آداب الطعام).

    - من خوارم المروءة منع إعارة الماعون وشبهها إن لم يكن في المنع ضرورة \" إنما يكون المنع قبيحاً في المروءة في غير حال الضرورة. والله أعلم.(القرطبي الماعون 1).

    - من خوارم المروءة أن يتحدّث الرجل عن علاقته الجنسية بينه وبين زوجته بلا ضرورة. قال النووي:\" تحريم إفشاء الرجل ما يجري بينه وبين امرأته من أمر الاستمتاع ووصف تفاصيل ذلك, وما يجري من المرأة فيه من قول أو فعل ونحوه. فأمّا مجرد ذكر الجماع فإن لم تكن فيه فائدة ولا إليه حاجة فمكروه لأنّه خلاف المروءة، وقد قال صلّى الله عليه وسلّم: \"من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت\". (النووي كتاب النكاح باب تحريم إفشاء المرأة).

    - من خوارم المروءة أن يأكل الرجل وحده في البيت من أطايب الطعام ويترك ما بقي لزوجته وأولاده\" إنّ من كمال المروءة أن يطعهم زوجته كلّما أكل ويكسوها إذا اكتسى\". (عون المعبود كتاب النكاح باب في حق المراة على زوجها).

    - من خوارم المروءة أن يجعل الرجل نفسه تيساً مستعاراً \"وإنما لعنهما (أي المحلّل والمحلّل له) لما في ذلك من هتك المروءة وقلّة الحميّة والدلالة على خسّة النفس وسقوطها. أمّا النسبة إلى المحلّل له فظاهر، وأمّا بالنسبة إلى المحلل فلأنّه يعير نفسه بالوطء لغرض الغير فإنّه إنّما يطؤها ليعرضها لوطء المحلّل له، ولذلك مثلّه صلّى الله عليه وسلّم بالتيس المستعار\". (عون المعبود كتاب النكاح باب في التحليل).

    - من خوارم المروءة أن يلهو الرجل كبير السن الساعات الطوال على شاشات التلفاز يتابع الأفلام والمسلسلات ولا يأبه لتقدّمه في السن وقربه من لقاء الله سبحانه وتعالى فعن أبي هريرةَ عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: \"أعذرَ اللّهُ إلى امرئ أخَّرَ أجَله حتى بَلَّغَهُ ستين سنة\".( البخاري كتاب الرقائق باب من بلغ الستين).
    قال ابن حجر في الفتح:\" الإعذار: إزالة العذر، والمعنى أنّه لم يبق له اعتذار, كأن يقول: لو مدّ لي في الأجل لفعلت ما أمرت به\".(فتح الباري كتاب الرقائق باب من بلغ الستين).

    - من خوارم المروءة أن ينام الرجل بحضرة أناس مستيقظين إلاّ للضرورة لما يصدر عن النائم من أمور مكروهة لا يدري بها \"ويكره نومه بين قوم مستيقظين لأنّه خلاف المروءة\". (كشف القناع كتاب الطهارة).

    - من خوارم المروءة الجدل مع الأصحاب لمجرد الجدلّ لأنّ:\" الموافقة من المروءة والمنافقة من الزندقة\". (الإصابة في تمييز الصحابة).

    - من خوارم المروءة إخفاء الزاد عن الأصحاب في السفر وكثرة الخلاف معهم, \" قال ربيعة بن أبي عبد الرحمن: للسَّفر مُرُوءةٌ وللحضَر مُروءةٌ؛ فأمّا المروءة في السّفر فبذل الزاد، وقلّة الخلاف على الأصحاب، وكثرة المِزاح في غير مَساخط الله. وأما المروءة في الحضَر فالإدمان إلى المساجد، وتلاوة القرآن وكثرة الإخوان في الله عزّ وجلّ\".(القرطبي سورة النساء 36).

    - من خوارم المروءة أن يقبِّل الرجل زوجته أمام الناس. \" من خوارم المروءة (قبلة زوجةٍ أو أَمَة) له (بحضرة الناس) أو وضْع يده على موضع الاستمتاع منها من صدر ونحوه\". (مغني المحتاج كتاب الشهادات)

    - من خوارم المروءة أن تأكل المرأة في الشارع وكذا الرجل ما لم يكن جائعاً أو صاحب عمل في السوق. \"من خوارم المروءة (الأكل) والشرب (في سوق) لغير سوقيّ كما في الروضة, ولغير من لم يغلبه جوع أو عطش. واستثنى البلقيني من الأكل في السوق من أكل داخل حانوت مستتراً \". (مغني المحتاج كتاب الشهادات).

    - من خوارم المروءة أن يستأثر الرجل بالطعام, ويأكل أكثر من إخوانه إذا كان الطعام مشتركاً وكانوا يدفعون ثمنه تشاركاً بينهم قال النووي:\" يستحبّ اشتراك المسافرين في الأكل واستعمالهم مكارم الأخلاق، وليس هذا من باب المعارضة حتى يشترط فيه المساواة في الطعام وأن لا يأكل بعضهم أكثر من بعض، بل هو من باب المروءات ومكارم الأخلاق وهو بمعنى الإباحة فيجوز وإن تفاضل الطعام واختلفت أنواعه، ويجوز وإن أكل بعضهم أكثر من بعض، لكن يستحب أن يكون شأنهم إيثار بعضهم بعضاً \". (شرح مسلم للنووي كتاب الجهاد والسير باب فتح مكة).

    - من خوارم المروءة أن يتحدث الإنسان عن أهل الفضل والعلم والمشهود لهم بالخير لمجرد أنّهم ارتكبوا صغيرة من الصغائر, فعن عَائِشَةَ قالَت: قالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم : \"أقِيلُوا ذَوِي الْهَيْئَاتِ عَثَرَاتِهِمْ إلاَّ الحُدُودَ.\". (أبو داو كتاب الحدود باب في الحد يشفع فيه). وذوي الهيآت: وهم الذين لا يعرفون بـالشرّ فيزلّ أحدهم الزلة, لذلك نُدب واستُحب التجافي عن زلاتهم\". (عون المعبود شرح سنن أبي داود كتاب الحدود باب الحد شفع فيه).

    - من خوارم المروءة أن يفتخر الرجل بماله ورصيده منه.\" لأنّ المال ظلّ زائل وحال حائل ومال مائل, ولا يفتخر به أهل المروءات والبصائر\". (مغني المحتاج كتاب النكاح).

    - من خوارم المروءة أن يزاحم الرجلُ الناسَ والأطفال على الحلويات التي توزع في الطرقات في المناسبات الدينية أو الموائد التي تنصب لإطعام العامة؛\"فإنّ أهل المروءات يصونون أنفسهم عن مزاحمة الناس على شيء من الطعام أو غيره، ولأنّ في هذا دناءة والله يحب معالي الأمور ويكره سفسافها. (المعني كتاب الوليمة).

    - من مروءة الرجل أن يخدم الأكبر منه سنّاً والأكثر علماً ولا يعدّ هذا إنقاصاً من قدره, قال النوويّ رحمه الله تعالى:\" ويجوز للفاضل أن يخدمه المفضول ويقضي له حاجة، ولا يكون هذا من أخذ العوض على تعليم العلم والآداب بل من مروءات الأصحاب وحسن العشرة، ودليله من قصّة موسى حمل فتاه غداءهما, وحمل أصحاب السفينة موسى والخضر بغير أجرة لمعرفتهم الخضر بالصلاح والله أعلم\".(النووي كتاب الفضائل باب فضائل الخضر)

    - من كمال المروءة أن يمنح من اكتسب مالاً جزءاً من ماله لإخوانه الذين كانوا معه عند قبضه لهذا المال, قال النوويّ رحمه الله تعالى:\" وفي حديث أبي سعيد الخدري الذي أخذ عدداً من الشياه كأجرة له فقال له النبي صلى الله عليه وسلم:\" اقسموا واضربوا لي بسهم معكم\" فهذه القسمة من باب المروءات والتبرّعات ومواساة الأصحاب والرفاق، وإلاّ فجميع الشياه ملك للراقي مختصّة به لا حق للباقين فيها عند التنازع فقاسمهم تبرّعاً وجوداً ومروءة\".( شرح مسلم للنووي كتاب السلام باب جواز أخذ الأجرة على الرقية).

    - \" من مروءة الرجل ألاَّ يُخْبِر بسنّه؛ لأنّه إن كان صغيراً استحقروه وإن كان كبيراً استهرموه \" (القرطبي الفيل 1)

    المرجع كتاب ذوقيات إسلامية للمؤلف عبد اللطيف محمد سعد الله البريجاوي
    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    قسم الفتاوى الشرعية Empty رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل السبت أبريل 10, 2010 6:44 am

    ما حكم لبس الالبسة الغير فضفاضة أمام النساء ....؟؟؟

    الله يجزيكم الخير

    بسم الله الرحمن الرحيم قد يكون للسؤال فرعين الاول لبس النساء اما النساء للباس الغير فضفاض - وهو في الاساس يتبع الاصول المتبعة في القاعدة الشرعية كل مثير للشهوة فهو حرام - فان كانت الامراة في مجتمع فاسق فلا بد لها من ان تراعي هذا الامر وتتزن بلباسها حتى امام النساء وخصوصا ان تخلل المجلس نساء على غير دين الاسلام - اي كافرات - واغلب اهل العلم على تحريم ظهور المسلمة بغير حجابها امام الكافرة - وخصوصا ان الكافرة او الفاسقة الغير كافرة لا تتورع عن الوصف امام الرجال - ولو كان مجتمع نسوة متقيات فالحذر واجب سدا للذرائع لما يقول النبي صلى الله عليه وسلم -في مثل هذه المواضع انك لا تعلم من به ميل
    ولباس الرجال اللباس الغير فضفاض امام النساء - وهو في ازياء ايامنا الحاضرة اقرب الى التحريم سدا للذرائع وانفاذا للقاعدة الشرعية التي ذكرنا كل مثير للشهوة فهو حرام - وما ادى الى الحرام فهو حرام وخصوصا في مجمع كالذي نحن فيه-
    ويحتج البعض ان بعض صحابة النبي صلى الله عليه وسلم كانوا فقراء وكان لباسهم ضيق وممزق احيانا وكانوا يقفون امام النساء في المساجد ولم ينههم النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك -- ونقول نحن اليوم لسنا فقراء بل مقلدين لعمى الغرب في لباس صممه علماء نفس ليكون موضع اثارة الشهوات فهل كان يقصد الصحابة هذا الفعل ام ان التحريم يتبع خبث النية ايضا - وكما اننا مامورون بالورع فان كان هذا لفقرهم فلم يرد ان اغنياء الصحابة لبسوا هذا النوع من اللباس بل كان اثر النعمة يرى عليهم - ونرجع الى باب سد الذرائع ووجوب العمل على تحصين نساء امتنا ومساعدتهم على غض ابصارهم على الاقل في انفسنا نحن كامة مسلمة - والله اعلم


    عدل سابقا من قبل د.المرتحل في السبت أبريل 10, 2010 8:32 am عدل 1 مرات
    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    قسم الفتاوى الشرعية Empty رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل السبت أبريل 10, 2010 6:46 am

    صوت المراة في الغناء .... ما حكمه

    صوت المراة عورة بكل الاحوال عند الكثير من اهل العلم - والبعض لم يجعله عورة -

    انما في مسألة الغناء فهو محرم اطلاقا عند جميع اهل العلم والورع - استنادا الى قوله عزوجل ولا يخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض - وهل يكمن ان يكون غناء دون خضوع ولين وتمايل -
    كما ان اهل العلم حرموا على الامراة التي يكون صوتها بطبيعته فيه لين ان تتكلم امام الرجال اتباعا للنص القراني الذي ذكرنا -
    اما ان كان بين النساء فقط فلا باس ما لم تنتهك المحارم وتكون كلمات الغناء دالة على الفسق والفجور والعشق والغرام الذي يشجع على الرذيلة بدوره -
    وبناءعليه فما نراه من غناء وتمايل للبنات باسم الدعوة والدين وايصال رسالة الاسلام كله هراء بهراء ولا يحل ابدا - وما نراه للبالغات واللواتي اقتربن من سن البلوغ فهو حتما يدخل هذا الاطار
    - كما ارجوا الرجوع الى موضوع حكم الاوغاد في الاسلام وهو يوضح الكثير من امور خافية على الناس وهذا رابطه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    قسم الفتاوى الشرعية Empty رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل السبت أبريل 10, 2010 8:42 am

    حكم الاغاني
    ما هو الحرام فيها الكلمات ام الموسيقى؟؟؟

    تحريم الموسيقى
    -----------
    بسم الله الرحمن الرحيم
    نوجز هنا بعض اقوال واستدلالات اهل العلم لنرى انها جميعا محرمة -- وفي كلامهم غنى عن تعليق من احد او استحسان واستسهال وتحليل لما يجري
    {ومن الناس من يشتري لهو لحديث ليضل عن سبيل لله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين * وإذا تتلى عليه آياتنا ولى مستكبرا كأن لم يسمعها كأن في أذنيه وقرا فبشره بعذاب أليم }
    لما ذكر تعالى حال السعداء، وهم الذين يهتدون بكتاب الله وينتفعون بسماعه، كما قال تعالى: {الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله} الآية، عطف بذكر حال الأشقياء الذين أعرضوا عن الانتفاع بسماع كلام الله وأقبلوا على استماع المزامير والغناء بالألحان وآلات الطرب، كما قال ابن مسعود في قوله تعالى:
    {ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله} قال: هو والله الغناء.
    روى ابن جرير: حدثني يونس بن عبد الأعلى قال: أخبرنا ابن وهب، أخبرني يزيد بن يونس عن أبي صخر عن أبي معاوية البجلي عن سعيد بن جبير عن أبي الصهباء البكري أنه سمع عبد الله بن مسعود وهو يسأل عن هذه الآية {ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل على سبيل الله} فقال عبد الله بن مسعود: الغناء والله الذي لا إله إلا هو، يرددها ثلاث مرات، حدثنا عمرو بن علي، حدثنا صفوان بن عيسى، أخبرنا حميد الخراط عن عمار عن سعيد بن جبير، عن أبي الصهباء أنه سأل ابن مسعود عن قول الله {ومن الناس من يشتري لهو الحديث} قال: الغناء، وكذا قال ابن عباس وجابر وعكرمة وسعيد بن جبير ومجاهد ومكحول وعمرو بن شعيب وعلي بن بذيمة.
    وقال الحسن البصري: نزلت هذه الآية {ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم} في الغناء والمزامير. وقال قتادة: قوله {ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم} والله لعله لا ينفق فيه مالا، ولكن شراؤه استحبابه بحسب المرء من الضلالة أن يختار حديث الباطل على حديث الحق، وما يضر على ما ينفع، وقيل: أراد بقوله {يشتري لهو الحديث} اشتراء المغنيات من الجواري. قال ابن أبي حاتم، حدثنا محمد بن إسماعيل الأحمسي، حدثنا وكيع عن خلاد الصفار عن عبيد الله بن زحر، عن علي بن يزيد عن القاسم بن عبد الرحمن، عن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال «لا يحل بيع المغنيات ولا شراؤهن وأكل أثمانهن حرام، وفيهن أنزل الله عز وجل علي {ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله}» وهكذا رواه الترمذي وابن جرير من حديث عبيد الله بن زحر بنحوه، ثم قال الترمذي: هذا حديث غريب، وضعف علي بن يزيد المذكور. (قلت) علي وشيخه والراوي عنه كلهم ضعفاء، والله أعلم.
    وقال الضحاك في قوله تعالى: {ومن الناس من يشتري لهو الحديث} قال: يعني الشرك، وبه قال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، واختار ابن جرير أنه كل كلام يصد عن آيات الله واتباع سبيله. وقوله {ليضل عن سبيل الله}أي إنما يصنع هذا للتخالف للإسلام وأهله، وعلى قراءة فتح الياء تكون اللام لام العاقبة أو تعليلا للأمر القدري، أي قيضوا لذلك ليكونوا كذلك. وقوله تعالى: {ويتخذها هزوا} قال مجاهد: ويتخذ سبيل الله هزوا يستهزئ بها. وقال قتادة: يعني ويتخذ آيات الله هزوا، وقول مجاهد أولى.
    وقوله {أولئك لهم عذاب مهين} أي كما استهانوا بآيات الله وسبيله أهينوا يوم القيامة في العذاب الدائم المستمر. ثم قال تعالى: {وإذا تتلى عليه آياتنا ولى مستكبرا كأن لم يسمعها كأن في أذنيه وقرأ} أي هذا المقبل على اللهو واللعب والطرب إذا تليت عليه الآيات القرآنية ولى عنها وأعرض وأدبر وتصامم وما به من صمم، كأنه ما يسمعها لأنه يتأذى بسماعها إذ لا انتفاع له بها ولا أرب له فيها، {فبشره بعذاب أليم} أي يوم القيامة، يؤلمه كما تألم بسماع كتاب الله وآياته.
    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    قسم الفتاوى الشرعية Empty رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل السبت أبريل 10, 2010 8:45 am

    تعلم العزف على الآلات الموسيقية الوترية ... حرام ؟؟ ولا لأ؟

    هو حرام دون ادنى شك لمن اراد الورع والتقوى ونصوص الاحاديث تحرم كل ذي وتر وزمروشراء هذه الالت وبيعها حرام واكل ثمنها حرام

    و ما هو حكم تعلم الموسيقى في المدرسة..لانها عندنا مادة اساسية بحسبوها ف المعدل !!!!!!!!!!! وفي المدرسة على كل طالب ان يجتهد على نفسه حتى يستغني عن العلامات التي تاتيه من حصة الموسيقى ومن ثم يقوم باهمالها وعدم تعلمها وعدم حضورها ان امكنه ذلك -
    وان لم يتمكن من تحصيل العلامات لضعف فيه وكان الامر يؤدي الى رسوبه فيقدر الامر على اساس تقديم مصلحة الترفع في الصف والعلم - على ان يظن نفسه يفعل ذلك مكرها - وان لا يطمئن له ويفرح فيه اطلاقا - وان لا يستعمله ولا يستحله فيما بعد - ويعود الاثم على المدارس والمناهج وعلينا كامة مسلمة اننا لم نسعى الى التغيير والله اعلم
    و شكرا

    كما ادعو الاخت السائلة الى النظر في ادلة تحريم الغناء والموسيقى في الفتوى التي سبقت
    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    قسم الفتاوى الشرعية Empty رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل السبت أبريل 10, 2010 8:47 am

    تشقير الحواجب،، انا الحمدلله ما بشيل ولا شعرة من حواجبي بس بشوف كتير ناس بشقروا ،،يعني بدلا من ان يزيلو الشعر اللي بشوفوه مو حلو بصبغوه اشقر متل لون الجلد فما بعود يبين ،،
    ؟!
    الله يجزيك الخير اخي الله يوفقك
    والسلام عليكم ...

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هو من امور الزينة التي ممكن ان تظهر ممن اقترب من وجه الامراة التي تفعل ذلك
    فان كانت تغطي وجهها ولا تظهر تلك الزينة الا للمحارم فلا باس
    انما ان كانت ممن يعتقدن بعدم وجوب تغطية الوجه فهو لا يصح بحقها لان من اباحوا ظهور الوجه من العلماء لم يبيحوا ظهوره مزين والله اعلم
    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    قسم الفتاوى الشرعية Empty رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل السبت أبريل 10, 2010 8:50 am

    اخي ما حكم صيام يوم الشك ؟

    لا يصح ذلك ابدا ولم يرد عن احد من علماء امتنا الا النهي عنه
    لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم من صام يوم الشك فقد عصى ابا القاسم
    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    قسم الفتاوى الشرعية Empty رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل السبت أبريل 10, 2010 8:52 am

    سؤالي ... ما حكم تناول لحم الإبل قبل الصلاة ؟؟
    أعرف ان الأمر مختلف فيه من ناحية لوضوء وعدمه ... أفيدونا جزاكم الله خيرا ...

    والسلام عليكم

    ان السبب في امر النبي صلى الله عليه وسلم في امر اصحابه بالوضوء من لحم الابل هو اخراج ريح من احد الصحابة خطأ
    وعندما ارادوا القيام الى الصلاة رفع النبي صلى الله عليه وسلم الاحراج وقال من اكل لحم الابل فليتوضأ - فاستدل البعض من هنا على استحباب الوضوء امتثالا لامر النبي صلى الله عليه وسلم
    واعتبر عدد من اهل العلم انه امر من للنبي صلى الله عليه وسلم وجب تنفيذه
    ففي الامر سعة والاولى ان نتوضأ استحبابا لا وجوبا - وهذا مجمل راي ابن تيمية رحمه الله
    والله اعلم
    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    قسم الفتاوى الشرعية Empty رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل السبت أبريل 10, 2010 9:00 am

    ذهبت الى المسجد متأخرا ولحقت بالامام بالتشهد الآخير وكانت الصلاة جمعا ظهر مع عصر فالامام كان بالتشهد الآخير في صلاة العصر هل يجوز ان اصلي معه على اساس اني اصلي الظهر حتى اذا انتهيت من صلاة الظهر قمت وصليت العصر يعني جمعتهم فما الحكم من ذالك الله يجزيك الخير
    ملاحظة : الموقف لم يحدث معي بل مع واحد من اصدقائي فما الذي يترتب عليه ..
    والسلام عليكم ....

    نعم يصح ذلك عند عدد كبير من اهل العلم ولا باس ان شاء الله ولا يذكر اثر معتبر لخلاف في

    هذه المسائل والله اعلم
    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    قسم الفتاوى الشرعية Empty رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل السبت أبريل 10, 2010 9:01 am

    ما حكم الموال (الموال الذي ينشد قبل الانشودة او الاغنية ) وكان خالي من كلمات العشق والحب .....الخ

    ان كان مقدمة لانشودة خالية موسيقى وتمايل البنات والنساء فلا باس

    اما ان كانت مقدمة لاغنية فسق وفجور فلا لاننا لا نشجع لا الفسق ولا مقدماته

    ونعتبر التابع تابع -- وهذه مسالة فقهية هامة وعريضة -- والله اعلم
    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    قسم الفتاوى الشرعية Empty رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل السبت أبريل 10, 2010 9:03 am

    طيب لو كانت انشودة اسلامية بس مع ايقاع والي حكا الموال ما الو دخل بلانشاد كله وهوه حكا الموال من دون ايقاع
    حكم الراتب الذي يتقاضاه من هذا النشيد ؟


    لا بأس به لانه لا يؤدي اساسا الى الفسق والفجور - انما الاستغناء عن ذلك افضل والله اعلم
    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    قسم الفتاوى الشرعية Empty رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل السبت أبريل 10, 2010 9:09 am


    تعلم العزف على الآلات الموسيقية الوترية ... حرام ؟؟ ولا لأ؟

    هو حرام دون ادنى شك لمن اراد الورع والتقوى ونصوص الاحاديث تحرم كل ذي وتر وزمروشراء هذه الالت وبيعها حرام واكل ثمنها حرام

    و ما هو حكم تعلم الموسيقى في المدرسة..لانها عندنا مادة اساسية بحسبوها ف المعدل !!!!!!!!!!! وفي المدرسة على كل طالب ان يجتهد على نفسه حتى يستغني عن العلامات التي تاتيه من حصة الموسيقى ومن ثم يقوم باهمالها وعدم تعلمها وعدم حضورها ان امكنه ذلك -
    وان لم يتمكن من تحصيل العلامات لضعف فيه وكان الامر يؤدي الى رسوبه فيقدر الامر على اساس تقديم مصلحة الترفع في الصف والعلم - على ان يظن نفسه يفعل ذلك مكرها - وان لا يطمئن له ويفرح فيه اطلاقا - وان لا يستعمله ولا يستحله فيما بعد - ويعود الاثم على المدارس والمناهج وعلينا كامة مسلمة اننا لم نسعى الى التغيير والله اعلم
    و شكرا

    ================
    لكن انا بالمدرسة .. إذا لم اجتهد في مادة الموسيقى!
    أي احف تعاريف الآلات ... و احفظ لحن الانشودة المقدمة..و..و...!
    هذا سينقص من درجاتي ... و ينقص من مستواي .... !
    يعني لن ارسب... لكنه سيضرررني.. !!!!!!
    هل اتركه تماما ؟ أو افعل ما يطلب مني.. بإكرااااااااااااااه !
    و هل الاثم عليّ ؟ أم على من وضع المنهاج ؟

    ========
    يكون وضعك كما قلنا - اي تفعلين ما يطلب منك في حصة الموسيقى - والاثم على المدرسة وان لا تطمئني للموسيقى اطلاقا وتبقى من الامور المجبرة انت عليها لتقديم مصلحة العلم - - ومتى استطعتي الاجتهاد لتركها دون ضرر عليك فافعلي - والله اعلم
    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    قسم الفتاوى الشرعية Empty رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل السبت أبريل 10, 2010 9:33 am

    .. لدي أكثر من سؤال أرجو الحصول على جوابها إن لم يكن في ذلك إثقال :
    السؤال الأول:
    ما حكم لبس البلاطنين الضيقة في المنزل مع بلوزة قصيرة عليه ..مع العلم أنه ليس لدي إخوة شباب .. ومعلمتي أفتت لنا مرة بأنه لا يجوز ولكن هذا هو المتوفر في الأسواق الآن ؟

    لا وجود لدليل على حرمة هذا اللباس اطلاقا في المنزل - ولا وجود للكراهية بما انه لا يوجد شباب - انما يستحسن التحفظ قليلا بوجود الوالد - لان بعض الفقهاء كرهوا ان يديم الوالد النظر بابنته الشابة - في حال كانت ملفتة للنظر - ويزداد هذا التحفظ في حال كان هناك خلل في التزام الاب - الا انه لا يحرم - الا اذا كان الاب فاسقا على الاطلاق ------- ومعاذ الله ان اكون اقصد والدك الكريم انما اتكلم في العموميات--
    السؤال الثاني :
    هناك فتيات يتسائلن حول حكم تعلم الرقص الهندي في مركز للفتيات فقط؟
    هل سيتخلل الرقص موسيقى - ؟ نعم- حتى من افتى بحل الموسيقى لم يفتي بحل استماع الانغام التي تحرض على العشق والحب - فيقتضى النظر- كما سيتخلل هذا المكان بنات ربما فاسقات؟ وتكون الملتزمة مضطرة لارتداء ما ضاق وشف ووصف؟ ربما نعم - ولن يتورعن عن الوصف ربما اقتضى الحذر- لذلك يجب ان نقدر السلبيات والايجابيات وكل ما رجح ضررة في مواضع مماثلة اصبح من الشبهات التي يجب على الفرد التوقف عنها
    انما ان تقوم الامراة بالرقص امام زوجها فهذا ما اباحه البعض من اهل العلم وكرههه البعض لانه من فعل الفاسقات --مما يبين لنا - من اهل العلم من لم يستسغ الرقص عموما حتى لا تتشبه نساء امتنا بمن هن على غير الدين-
    وبناء عليه من تقتنع بحرمة الموسيقى- وحرمة التشبه بالكافرات - وتخشى على نفسها ان توصف للغير - عليها ان تقتنع ان هذا الامر اقرب الى الحرام ومن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه والله اعلم
    السؤال الثالث: ما حكم تعلم الجيتار لمن تحب ذلك؟الموسيقى محرمة وادواتها محرمة وراجعي سؤال سابق يتكلم عن حكم الموسيقى وادواتها فهو وافي للاجابة ان شاء الله
    وبماذا تستغني عنه في حال حرمته ؟قد لا يوجد شيء الا الدف والطبل فلتتعلم ذلك بدلا من الغيتار وان لم تجده مناسبا فلا تتعلم شيئا لان هذه الامور من رغبات النفوس وليست من ضروريات الحياة والاستغناء عنها لا يضر بنا اطلاقا حتى نبحث عن البديل بشدة - والله اعلم
    جزاكم الله خيراً..
    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    قسم الفتاوى الشرعية Empty رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل السبت أبريل 10, 2010 9:43 am

    سؤال::: ما حكم لمس المرأه الحائض للقران الكريم التي تحفظ منه يوميا من دون حاجز بينها وبين المصحف ؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    معظم الفقهاء على ان لمس الحائض لكلمات المصحف هي الممنوعة
    اما لمسه في الغلاف فهو متنازع عليه والارجح جوازه
    وتعترض الامراة الحائض التي تحفظ القرآن الكريم وتخشى ضياعه باحثة عن مخرج
    فان معظم الفقهاء رخصوا لها-- لذلك فتراجع وتحفظ وتجتنب لمس الكلمات
    وحمل المصحف بيدها الا لنقله وهو الاولى
    كما هو نفس الحكم للبنات في المدارس
    --- وقد نجد من يخالف هذا الراي الا ان معظم اهل العلم عليه والله اعلم
    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    قسم الفتاوى الشرعية Empty رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل السبت أبريل 10, 2010 9:47 am

    أسألكم عن
    حكم النقاب "الذي تظهر منه العينين"

    تحياتي للجميع

    جزيتي خيرا على السؤال
    من كانت من الاخوات منقبة لاعتقادها وجوب النقاب فعليها ان تعلم
    ان العينين في الوجه هما اساس الفتنة - وخصوصا ان كانتا جميلتين
    انما للاسف وتجد البعض لا يأبهن لذلك
    كما انهن يقومون بوضع الكحل والزينة حول العينين-
    فان كان غطاء الوجه لدرء الفتنة فيجب ان يكون غطاء العينين معهما لذلك وعدم ابداء زينتها اطلاقا - لانه لم يرد استثناء يقول ان العينين ليستا من الوجه
    -- فان ذلك كله خلل بشروط الحجاب
    وتعترض اخرى لماذا هناك من يكشفن وجوههن - فنقول من اباح من الفقهاء كشف الوجه قالوا ايضا لا يجب عليها التزين بالكحل وان كانت عينيها فتنة فالخمار اوجب بحقها
    -- ويستثنى من ذلك العجوز الفانية المريضة -التي لا بد لها الا وان تظهر عينيها حتى لا تتعثر وتؤذى لانها ليست محل نظر وشهوة- والله اعلم
    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    قسم الفتاوى الشرعية Empty رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل السبت أبريل 10, 2010 11:01 am

    ما حكم الطبل والدف .. لللشباب .. الطبل اساسا هو من المباحات في الحروب للتحريض والدعوة الى الاصطفاف وهو معاون للنداء -- وقاس بعض الفقهاء عليه المزهر - ومن هنا كانت الفتوى التي لا ترى في اباحتهما بأس في موضوع الاناشيد وكان وما زال هذا الامر من ضمن الخلافات -- فمن الفقهاء من تشدد بالامر ومنهم من اباح -- وهو اقرب الى الاباحة من الحرمةعند الكثير-
    مسألة - ومن استطاع ان يطرب نفسه بسماع القرآن - يجدها استغنت عن هذا السماع -- علما ان من احل الدف والطبل من الفقهاء اشترطوا ان لا يصل فيه القلب الى مرتبة الطرب -- وهذا ما لا يعلمه كثير من المسلمين - وما ان طرب القلب به تجده اصبح لاهيا - ويجب ان يعود الامر في نفوس من نجدهم من خاصة ابناء - فمن وجد انه سيكن لاهيا ويدمن السماع فلا - ومن استطاع ان يضبط نفسه عن ذلك فالقليل من الدف -
    والرجاء مع الادلة ..


    وثم السؤال الثاني ..
    ما حكم الايقاعات بالفم ..

    يعني واحد يقلد صوت الطبل والبيانو وغير ذلك ..؟؟
    -يجب ان نلقي الضوء هنا على علة التحريم اساسا للمسائل - والا استبدلناها بسواها وادى بنا الامر الى الوقوع بها نفسها او بمثيلاتها من جديد
    اود ان اسأل وبمثال - عندما حرم النبي صلى الله عليه وسلم الوتر هل كانت حرمته لنفسه مثل الخمر فامر بتقطيع الاوتار ورميها ؟ بالطبع كلا -- اذا- كان تحريم الفعل الناتج عن الوتر-

    -- الذي ان ثبت في شيء واخرج الصوت -كان الصوت هو المحرم -- نستنتج من هنا ان المحرم هو النغمة - فما ان فعلنا مثلها وباي وسيلة اخرى وقعنا بنفس علة التحريم-- وفي عهد النبي صلى الله عليه وسلم كان فقط هناك زمر ووتر-- فلم نجد بيانو - انما لماذا حرمه الفقهاء ؟ اليس الجواب لانه ادى الى نفس النتيجة صوت موسيقي - ولو لم يكن ينتج عن اي الة موسيقية هذا الصوت هل كان محرما-
    الجواب الان على ما اعتقد واضح -- ان كل ما ادى الى نفس الصوت هو محرم
    واود ان اسال -- اذا اتينا باخ يستطيع ان يقلد المزمار ببراعة واخر البيانو - واخر الغيتار - واخر - الطبل - و- و -- و - وبدأنا بالعزف المنظم باصواتهم -- هل سيكون الجو رباني والقلوب لن تلهو وتطرب - الا يؤدي الامر الى نفس عواقب الموسيقى-- بالتاكيد نعم - وكاننا هنا نسمي الامور بغير مسمياتها حتما - ونتناسى علة التحريم
    ولو صح كلامهم هذا انه صوت بشري -- لقلنا لهم كما يقول البعض عن الصورة المحرمة انها مجرد ورقة - فهل لذوي البصيرة هنا رد الا --انها مثيرة للشهوة- فلماذا لا يرد ذوي البصيرة هناك انها مثيرة للطرب؟
    اترك الجواب لكل اخ استطاع ان يفهم وبتجرد ما اقول

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 09, 2024 5:48 pm