[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا الموضوع قد لا يقل اهمية وحساسية عن الموضوع الذي سبقه
والذي تكلمنا فيه بحوار رائع عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url]الرجل للامرأة القرآن الكريم
وقد يكون قدم له او ان هذا هو المكمل للأول
الا ان الامر واضح واننا تكلمنا عن الكثير من الضوابط والمسوغات والتجارب
واليوم المراد من الطرح ان نناقش موقفنا من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وموقفنا العام من العلم سواء للرجل او الامرأة
===
الموضوع المطروح للنقاش
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا الموضوع قد لا يقل اهمية وحساسية عن الموضوع الذي سبقه
والذي تكلمنا فيه بحوار رائع عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url]الرجل للامرأة القرآن الكريم
وقد يكون قدم له او ان هذا هو المكمل للأول
الا ان الامر واضح واننا تكلمنا عن الكثير من الضوابط والمسوغات والتجارب
واليوم المراد من الطرح ان نناقش موقفنا من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وموقفنا العام من العلم سواء للرجل او الامرأة
===
الموضوع المطروح للنقاش
بسم الله الرحمن الرحيم
ظاهرة المطالبة بتعليم النساء – وهي خارجة عما يألفه البعض
وظاهرة التقليل من قيمة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url]الرجال
نتكلم اليوم عن التعليم المدني اي الخاص اي ما نعرفه بالتعليم الدنيوي من طب وهندسة ورياضيات
وادب ولغة وما يتبع ذلك
====
تتفاوت نظرة المجتمع العربي الذي نعيش في نظراتها الى مسألة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url]الامرأة
ولا شك ان ظاهرة الرفض بدأت تفتر حدتها –
الا اننا ما زلنا نواجه كماً من الناس
لا يرون ذلك التعليم ابدا ولا يتقبله احدهم
كما ان ذلك متفاوت من بلد الى اخر ووفق فوارق بيئية قروية او مدنية
وذلك تحت ذرائع عديدة تتجلى في امثلة نسرد منها
=
ان ينبري احد المثقفين من يمثل فئة من الناس للقول
ان العلم هذا للراقصات واصحاب الرذيلة ( استنكر هذه الكلمة انما نقلتها لنقل مفهوم ما )
وليس للمرأة الا ان تتعلم خدمة المنزل والاولاد
وسواء كانت في المدرسة او لم تكن فلا بأس نهايتها الى المطابخ
===
ومن الممكن ان تتعلم من القراءة والكتابة والحساب ما يكفي حياتها اليومية
ولزوجها او والدها ان يعلمها ما شاء من الشريعة
اي ان يتحنن عليها الاب او الزوج ان شاء ذلك
==
وان كنا في نقاش سابق قد تكلمنا عن ضوابط التعليم فهو امر واضح
==
كيف بنا نريدها ان تكون موظفة وطبيبة ومهندسة
ونقوم بالتفريط بها والعمل على انحرافها
لان العلم يسبب لها الانحراف
هكذا يحجر على بعض بنات امتنا
==
س. هل يحق للبنت السفر او الذهاب الى الجامعات واماكن المبيت الداخلي خارج المنزل
س .هل يحق لنا ان نمنعها من التعليم ان وجدت محاذير ؟
===
كما هناك مانع اقتصادي في الامر
يشرحه البعض
فان كل بنت تعمل في مكان عام تأخذ مكان رجل وتجوع عائلته
جواب البعض
===
س .هل سينتصر مجتمعنا او سينهزم ان تقبلنا او لم نتقبل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وهل هو ذا معيار النصر
==
وطلب العلم فريضة على المسلم
س . فهل هو العلم الدنيوي وهل هو فرض على المسلم دون المسلمة
ام انه ليس مفروض اصلا
===
كما في ما يخص الذكور فلا يرى العديد من الناس ان التعليم سبب من اسباب النصر اصلا
وان العلم الدنيوي زوائد لا قيمة لها
فليعمل الابن وليجني من الحياة المال وليتعلم القراءة والكتابة وكفى به
===
نود من الاخوة اجابات واسعة كل وفق مجتمعه ووفق تجاربه ووفق ما يرى
حتى نثري انفسنا وتطلعاتنا واخوتنا واخواتنا جميعا
فما ان بقي الفكر سجين النفس كان منفي ومعدوم النفع
==
س . وهل نحن في معرض موافقة هؤلاء الناس على منع النساء من التعلم وعدم تقييم العلم اصلا
ام اننا ذو تصور اخر
س . وما هي عواقب جهل النساء في مجتمعنا المسلم وهل هناك امثلة ؟
س. وما هي عواقب جهل الرجال وكل ذلك في امور التعليم الدنيوي ؟
س . هل نستطيع ان نوجه كلمة الى هؤلاء ؟
==
علما اننا نود ان نخرج بتوصيات وتوعيات نقوم بنشرها ان شاء الله بعد ان نتوافق عليها
ونسأل الله عزوجل الأجر والثواب – وان يلهمنا جل علاه الصواب