الحلقة الاولى
بسم الله الرحمن الرحيم
هي اخلاقنا ونحن دعاة ام انها اخلاق من لا خلاق لهم ؟
العلم الشرعي بين مطرقة الاخلاق وسندان الناظرين الى اهله
سلوك وحلول ام انها معوقات ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
العلم الشرعي كما كل العلوم حلقات وفصول وجب على حاملها التقيد بتعاليمها
تدرجا وواجبا ومرحلية واولوية
وإذ يرى المسلم نفسه أمام أولويات وحقائق عليه ان يعلم
ان العلم الشرعي الضروري هو ما وجب عليه - لاتمام اولويات طريق الالتزام بالدين
سواء كانت اليومية او العقائدية والمسلكية
كما على حامل العلم ان يدرك انه امام واجب تجاه حمله للعلم
يتجلى في كونه يحافظ عليه ويصونه ولا يسيء اليه
كما عليه ترسيخة وتوطيده في نفسه محبة واناة وشعيرة
علما وبصيرة وهدى -
وما ان علم المسلم ذلك وجب عليه ان ينظر باحقية امر عدم الاساءة للعلم بما انه يحمله
كما عدم الاساءة للدين اذ انه ينتمي اليه
فما ان تتجلى عليه هذه النعمة وجب عليه الالتزام بحسن الخلق
والا كان صورة قاتمة تتجلى فصولها في الاساءة الى الدين واهله
والكثير من اهل الالتزام لا ينظرون الى بعض مسببات الصد عن سبيل الله
فما ان كنت سيء السلوك في مكان يشار فيه الى التزامك
لم يستطع الكثير من الناس العمل على التميز بينك وبين اخلاقك المتردية
وبين قيامهم بفصلك خلقا وعملا عن الدين
فيتراجعون خطوات الى الوراء متأرجحين عن الدين ويعزون السبب اليك انت
وتكن بذلك صددت عن سبيل الله
واوقعت بمن حولك في مصيدة الشيطان
كلمات صُمت منها الاذان
اهكذا يأمرك حجك – اهكذا تأمرك لحيتك – اهكذا يأمرك لباسك
اهكذا يأمرك حجابك
الا اننا امام مجريات مؤسفة ننام ونستيقظ معها وعندها -- وجميعها من هذا النوع
فهل الكثير ممن يدعون العلم والالتزام والتقوى والفهم هم ادواتها ؟
هل الداء يكمن هنا حتما؟
بسم الله الرحمن الرحيم
هي اخلاقنا ونحن دعاة ام انها اخلاق من لا خلاق لهم ؟
العلم الشرعي بين مطرقة الاخلاق وسندان الناظرين الى اهله
سلوك وحلول ام انها معوقات ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
العلم الشرعي كما كل العلوم حلقات وفصول وجب على حاملها التقيد بتعاليمها
تدرجا وواجبا ومرحلية واولوية
وإذ يرى المسلم نفسه أمام أولويات وحقائق عليه ان يعلم
ان العلم الشرعي الضروري هو ما وجب عليه - لاتمام اولويات طريق الالتزام بالدين
سواء كانت اليومية او العقائدية والمسلكية
كما على حامل العلم ان يدرك انه امام واجب تجاه حمله للعلم
يتجلى في كونه يحافظ عليه ويصونه ولا يسيء اليه
كما عليه ترسيخة وتوطيده في نفسه محبة واناة وشعيرة
علما وبصيرة وهدى -
وما ان علم المسلم ذلك وجب عليه ان ينظر باحقية امر عدم الاساءة للعلم بما انه يحمله
كما عدم الاساءة للدين اذ انه ينتمي اليه
فما ان تتجلى عليه هذه النعمة وجب عليه الالتزام بحسن الخلق
والا كان صورة قاتمة تتجلى فصولها في الاساءة الى الدين واهله
والكثير من اهل الالتزام لا ينظرون الى بعض مسببات الصد عن سبيل الله
فما ان كنت سيء السلوك في مكان يشار فيه الى التزامك
لم يستطع الكثير من الناس العمل على التميز بينك وبين اخلاقك المتردية
وبين قيامهم بفصلك خلقا وعملا عن الدين
فيتراجعون خطوات الى الوراء متأرجحين عن الدين ويعزون السبب اليك انت
وتكن بذلك صددت عن سبيل الله
واوقعت بمن حولك في مصيدة الشيطان
كلمات صُمت منها الاذان
اهكذا يأمرك حجك – اهكذا تأمرك لحيتك – اهكذا يأمرك لباسك
اهكذا يأمرك حجابك
الا اننا امام مجريات مؤسفة ننام ونستيقظ معها وعندها -- وجميعها من هذا النوع
فهل الكثير ممن يدعون العلم والالتزام والتقوى والفهم هم ادواتها ؟
هل الداء يكمن هنا حتما؟