منتديات الدكتور المرتحل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الدكتور المرتحل

قيد التطوير


    معلومات عامة

    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    معلومات عامة  - صفحة 2 Empty رد: معلومات عامة

    مُساهمة  د.المرتحل الثلاثاء يونيو 07, 2011 5:48 am

    من ادب الاستئذان

    - ان يستأذن الرجل على زوجته عند الدخول الى المنزل


    وان يستأذن عند الدخول على ابنته الصغيرة حتى - وشقيقته ولو الصغيرة

    كما ان يستأذن على والدته -

    اما على الزوجة حتى لا يراها بما لا تريد هي رغم انها تحل له -

    او ان يراها بما يكرهه منها

    وان يستأذن الصغار في مقتبل العمر تعليما لهم وتأديبا لهم -

    ومن هم قبل المراهقة لأن النظر اليهم لا يحل

    والوالدة والشقيقة اولى بالاحترم ايضا - كما انهن اولى من التعرض بالنظر

    منه - ونفس الحكم للعمات والخالات - والجدات


    والشقيقة على شقيقها حتى الاصغر منها تأديبا له

    كما ان تغض بصرها عن بعض ما يحدث احراجا له ولها رغم صغر السن

    احيانا

    كما ان الاستئذان واجب على النساء في ما بينهن

    وعلى الرجال في ما بينهم في كل ما ذكرنا

    كما ان استراق النظر على المحارم من الرجال والنساء في ما يكرهون

    ان يراهم احد به هو من التجسس والاستراق للنظر او السمع

    وهو يقع في اطار النهي والحرمانية

    وكثيرا ما تكون مداولة كل العادات التي ذكرناها في مجتمعنا

    تحت ما يسمى حسن النية او البراءة

    فمحال ان تنتفي الاداب بيننا ونبقى بخير
    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    معلومات عامة  - صفحة 2 Empty رد: معلومات عامة

    مُساهمة  د.المرتحل الثلاثاء يونيو 07, 2011 5:49 am




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    الهباء المنثور شعاع الشمس الذي يدخل من الكوة. وقال الأزهري:

    الهباء ما يخرج من الكوة في ضوء الشمس شبيه بالغبار.

    فأما الهباء المنبث فهو ما تثيره الخيل بسنابكها من الغبار.

    والمنبث المتفرق

    ======

    لا يجوز أن يقال: النصراني خير من اليهودي

    ؛ لأنه لا خير فيهما فيكون أحدهما أزيد في الخير.

    لكن يقال: اليهودي شر من النصراني

    ===========


    أن الإنسان إذا بورك له في ماله وولده قرت عينه بأهله وعياله،

    حتى إذا كانت عنده زوجة اجتمعت له فيها أمانيه من جمال وعفة ونظر وحوطة

    أو كانت عنده ذرية محافظون على الطاعة، معاونون له على وظائف الدين والدنيا،

    لم يلتفت إلى زوج أحد ولا إلى ولده، فتسكن عينه عن الملاحظة،

    ولا تمتد عينه إلى ما ترى؛ فذلك حين قرة العين، وسكون النفس.
    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    معلومات عامة  - صفحة 2 Empty رد: معلومات عامة

    مُساهمة  د.المرتحل الثلاثاء يونيو 07, 2011 5:50 am




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    عن أبي مريم الأزدي رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من ولي من أمور المسلمين شيئاً

    ،فاحتجب دون خلّتهم ،وحاجتهم ،وفقرهم، وفاقتهم، احتجب الله عنه يوم القيامة، دون خلّته ، وحاجته ، وفاقته، وفقره )
    صحيح رواه أبو داود وصححه الألباني
    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    معلومات عامة  - صفحة 2 Empty رد: معلومات عامة

    مُساهمة  د.المرتحل الثلاثاء يونيو 07, 2011 5:50 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    تحريم زواج الإخوة من الرضاعة


    حرم الدين الإسلامي زواج الإخوة من الرضاعة و ذلك التحريم جاء مراعاة لمصلحة المسلم كما هو الحال في كل

    التشريعات التي نص عليها الدين الإسلامي و هو ما اكتشفه العلم الحديث

    فقد و جد العلماء أن حليب الأم المرضعة يحتوي على جسيمات مناعية بعد إرضاع الطفل من 3 إلى 5 جرعات ، و بذلك


    فإن الطفل يكتسب بعض الصفات الوراثية الخاصة بالمناعة الناتجة عن الحليب و بالتالي يكون مشابها لأخته أو أخيه من


    الرضاع في بعض الصفات الوراثية التي قد تنتقل في النسل الجديد و تندمج مع جيناته التي تتقبل كل ما هو جديد. هذا

    يعني أنه الزواج بين الإخوة بالرضاعة يشمل مخاطر تشبه المخاطر الناتجة عن زواج الأقارب بالدم
    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    معلومات عامة  - صفحة 2 Empty رد: معلومات عامة

    مُساهمة  د.المرتحل الثلاثاء يونيو 07, 2011 6:05 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    أخرج أبو الشيخ عن ابن عمر قال: )خلق الله أربعة أشياء بيده: آدم، والعرش، والقلم، وجنة عدن، وقال لسائر الخلق كن فكان

    =======
    صاحب الذوق السليم من النساء

    صينة، دينة،الجنة لها معينة، لينة المعاطف، قلبها من الله خائف،

    لا يتكلف بعلها ما لا يطيق، فهي من المؤمنات بتحقيق، ليست سخابة ولا كذابة، جفونها وسنة، وألفاظها حسنة،

    تفنع باللباب ولو كانت الخيشة لها جلباب،

    شفوقة، رفوقة، فهي نعمة وثيقة، تأكل من ماله بالمعروف، لا تشكو بعلها للجيران، خائفة من النيران

    ، نهارها صيام، وليلها قيام، ودينها تمام، كثيرة السكون، عاشقها مفتون، كيسة ظريفة، عفيفة شريفة،

    لطيفة نظيفة، لا تنقض العهود، قليلة الصدود، ناعمة الخدود،

    الملكين لها شهود، لاتسفر عن وجهها لغير بعلها، ولا تلين كلمتها إلا لأهلها

    ، تزيد محاسنها بالعبادة، وتتخذ الخير عادة، داعية إلى الله أن تموت على الشهادة.
    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    معلومات عامة  - صفحة 2 Empty رد: معلومات عامة

    مُساهمة  د.المرتحل الثلاثاء يونيو 07, 2011 6:06 am

    لقد درجت العادة في عهد القائد صلاح الدين

    بتوزيع الكعك عن روح الشهداء في اول خميس من نيسان

    وما زال هذا الكعك يوزع في بعض البلدان الاسلامية وبعض قرى لبنان

    منذ ذلك الزمن ويطلق عليه في يومنا هذا كعك الخميس وهو كعك بالتمر والسمن والعجين

    =====

    يظن كل أحد أنه أهل لكل علم دقيق

    فما من أحد إلا وهو راض عن الله سبحانه في كمال عقله

    وأشدهم حماقة وأضعفهم عقلا هو أفرحهم بكمال عقله

    ===
    ان علوم اصول الفقه وعلوم المنطق هي وسيلة الى العلم

    فلا يجوز الاشتغال بها اكثر من العلم نفسه علما انها واسعة جدا وبامكانها القضاء على كامل اوقات المتعلم

    فمتى يتفرغ للشريعة المرادة؟

    وهذا لا يؤدي الى انكارها وعدم الاكتراس بها الا ان العلم بمباديء هذه العلوم و اصولها هو الواجب

    ولا يستحب الخوض في فروعها التي لا تنتهي
    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    معلومات عامة  - صفحة 2 Empty رد: معلومات عامة

    مُساهمة  د.المرتحل الثلاثاء يونيو 07, 2011 6:17 am

    عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم

    انه قال اشرف الايمان ان يأمنك الناس - واشرف الاسلام ان يسلم الناس من لسانك ويدك -

    واشرف الهجرة ان تهجر السيئات - واشرف الجهاد ان تقتل وتعقر فرسك -

    واشرف الزهد ان يسكن قلبك على ما رزقت - وان اشرف ما تسأل الله عزوجل العافية في الدين والدنيا

    =====

    روى ابو عوانة وابن حبان في صحيحهما والبيهقي خير الذكر الخفي -

    وخير الرزق ما يكفي

    وقال الذكر الذي لا تسمعه الحفظة يزيد على الذكر الذي تسمعه الحفظة سبعين ضعفا

    وقالوا من اراد الله به خيرا فتح له قفل قلبه

    وجعل فيه اليقين

    وقال السيد ابو الحسن الشاذلي رضي الله تعالى عنه

    الذرة من اعمال القلوب افضل من امثال الجبال من اعمال الجوارح
    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    معلومات عامة  - صفحة 2 Empty رد: معلومات عامة

    مُساهمة  د.المرتحل الثلاثاء يونيو 07, 2011 6:18 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    ان مدار الاهلية للافتاء هو العلم المقبول بما يفتي به

    وهو المبني على البحث ومعرفة الدليل والاجتهاد فيه

    فكل من حصل على مثل هذا العلم في مسألة من المسائل كان له ان يفتي فيها

    وهذا متوجه على القول بتجزيء الاجتهاد

    والمعلوم تفضيل ايجاد المفتي المطلق وهو صاحب العلم الاكبر

    ومن ثم ان لم يوجد فالاقل

    على انه ان وجد الافضل فالاولى ان يكون هو في المكان

    ====

    الفقهاء السبعة كانوا في عصر واحد بالمدينة المنورة

    وانما قيل الفقهاء السبعة

    لان الفتوى بعد الصحابة رضوان الله عليهم صارت اليهم وشهروا بها وهم

    1 سعيد بن المسيب

    2عبيد الله بن عبدالله بن عتبة بن مسعود جده اخو عبدالله بن مسعود رضي الله عنه

    3 خارجة بن زيد بن ثابت

    4 ابو بكر بن عبدالرحمن بن الحارث بن هشام

    5 سليمان بن يسار

    6 القاسم بن ابي بكر الصديق رضي الله عنه

    7 عروة بن الزبير بن العوام رضي الله عنه
    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    معلومات عامة  - صفحة 2 Empty رد: معلومات عامة

    مُساهمة  د.المرتحل الثلاثاء يونيو 07, 2011 6:19 am

    وقال ابن مسعود رضي الله عنه

    سيأتي على الناس زمان تملح فيه عذوبة القلوب


    فلا ينتفع بالعلم يومئذ عالمه ولا متعلمه

    فتكون قلوب علمائهم مثل السباخ من ذوات الملح ينزل عليها قطر السماء

    فلا يوجد لها عذوبة،

    وذلك إذا مالت قلوب العلماء إلى حب الدنيا وإيثارها على الآخرة،

    فعند ذلك يسلبها الله تعالى ينابـيع الحكمة ويطفىء مصابـيح الهدى من قلوبهم

    فيخبرك عالمهم حين تلقاه أنه يخشى الله بلسانه والفجور ظاهر في عمله،

    فما أخصب الألسن يومئذ وما أجدب القلوب

    فوالله الذي لا إله إلا هو ما ذلك إلا لأن المعلمين علموا لغير الله تعالى

    والمتعلمين تعلموا لغير الله تعالى.

    ==
    اللهم بجلالك قوي ضعفنا واغفر لنا وارحم زلاتنا ==
    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    معلومات عامة  - صفحة 2 Empty رد: معلومات عامة

    مُساهمة  د.المرتحل الثلاثاء يونيو 07, 2011 6:19 am

    قال كعب رحمه الله:

    يكون في آخر الزمان علماء يزهدون الناس في


    الدنيا ولا يزهدون،

    ويخوفون الناس ولا يخافون،

    وينهون عن غشيان الولاة ويأتونهم،

    ويؤثرون الدنيا على الآخرة يأكلون بألسنتهم،
    (اي ثمن مقولاتهم التي ترضي السلطان فتفدق عليهم الاموال )
    يقربون الأغنياء دون الفقراء،

    يتغايرون على العلم كما تتغاير النساء على

    الرجال؛

    يغضب أحدهم على جليسه إذا جالس غيره،
    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    معلومات عامة  - صفحة 2 Empty رد: معلومات عامة

    مُساهمة  د.المرتحل الثلاثاء يونيو 07, 2011 6:20 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    الاية الكريمة

    ادفع بالتي هي أحسن السيئة نحن أعلم بما يصفون قوله تعالى:



    ادفع بالتي هي أحسن السيئة أمر بالصفح ومكارم الأخلاق؛



    فما كان منها لهذه الأمة فيما بينهم فهو محكم باق في الأمة أبدا.



    وما كان فيها من معنى موادعة الكفار وترك التعرض لهم والصفح عن أمورهم فمنسوخ بالقتال.



    نحن أعلم بما يصفون} أي من الشرك والتكذيب.

    ===========

    قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه في خطبته:

    ثم إنكم أيها الناس تأكلون شجرتين ولا أراهما إلا خبيثتين، هذا البصل والثوم،

    لقدرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا وجد ريحهما من رجل في المسجد أمر به فأخرج إلى البقيع

    ، فمن أكلهما فليمتهما طبخا. خرجه مسلم في صحيحه

    . قال العلماء: وإذا كانت العلة في إخراجه من المسجد أنه يتأذى به

    ففي القياس أن كل من تأذى به جيرانه في المسجد بأن يكون ذرب االلسان سفيها عليهم،

    أو كان ذا رائحة قبيحة لا تريمه لسوء صناعته، أو عاهة مؤذية كالجذام وشبهه

    . وكل ما يتأذى به الناس كان لهم إخراجه ما كانت العلة موجودة فيه حتى تزول.

    وكذلك يجتنب مجتمع الناس حيث كان لصلاة أو غيرها

    كمجالس العلم والولائم وما أشبهه

    ===
    كم نحن بحاجة الى هذا الادب التزاما وتطبيقا
    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    معلومات عامة  - صفحة 2 Empty رد: معلومات عامة

    مُساهمة  د.المرتحل الثلاثاء يونيو 07, 2011 6:21 am

    في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت

    ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده خادما له

    ولا امرأة ولا دابة ولا شيئا قط

    إلا أن يجاهد في سبيل الله

    ولا نيل منه شيء فانتقم لنفسه قط

    إلا أن تنتهك حرمات الله - فإذا انتهكت حرمات الله لم يقم لغضبه شيء حتى ينتقم لله
    ===
    اللهم ارحمنا من نفوس تنتقم لكل شيء الا لوجهك الكريم


    ==

    يعزر شاهد الزور بتسويد وجهه وإركابه على دابة مقلوبا كما روي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه

    أنه أمر بذلك

    فإن الكاذب اسود الوجه فسود وجهه وقلب الحديث فقلب ركوبه

    ===

    أن الله تعالى أباح من قتل النفوس ما يحتاج إليه في صلاح الخلق

    كما قال تعالى والفتنة أكبر من القتل

    أي أن القتل وإن كان فيه شر وفساد ففي فتنة الكفار من الشر والفساد ما هو أكبر منه

    فمن لم يمنع المسلمين من إقامة دين الله لم تكن مضرة كفره إلا على نفسه

    ابن تيمية رحمه الله
    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    معلومات عامة  - صفحة 2 Empty رد: معلومات عامة

    مُساهمة  د.المرتحل الثلاثاء يونيو 07, 2011 6:23 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    مر (أبو الدرداء) يوما على رجل قد أصاب ذنبا ,والناس يسبونه ,فنهاهم وقال:أرأيتم لو وجدتموه في حفرة ..ألم تكونوا
    مخرجيه منها ..؟
    قالوا: بلى ..
    قال:فلا تسبوه اذن ,واحمدوا الله الذي عافاكم
    قالوا: أفلا تبغضه ..؟
    قال: انما أبغض عمله,فاذا تركه فهو أخي ..!
    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    معلومات عامة  - صفحة 2 Empty رد: معلومات عامة

    مُساهمة  د.المرتحل الثلاثاء يونيو 07, 2011 6:24 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    حكي ان بعض اولاد عمر بن عبدالعزيز رضي الله عنه اتخذ خاتما واشترى

    له فصا بالف درهم فكتب اليه عمر امير المؤمنين :

    اما بعد فقد بلغني انك اشتريت فصا بالف درهم فبعه واشبع به الف جائع

    واتخذ خاتما من حديد صيني واكتب

    رحم الله امرءا عرف قدر نفسه
    ------
    رحمك الله يا عمر - كم نحن بحاجة الى رجال امثالك
    ---
    لما ولي عمر بن عبدالغزيز قالت رعاء الشاء في ذروة الجبال من هذا الخليفة

    الصالح الذي قام على الناس

    فقيل لهم وما علمكم بذلك

    قالوا اذا قام على الناس خليفة صالح كف الذئاب والاسد عن شائنا
    -----

    قال الامام الشافعي نزهوا اسماعكم عن الخنا

    كما تنزهون السنتكم عن النطق به

    فان المستمع شريك القائل --

    وان السفيه لينظر الى اخبث شئ في انائه

    فيحرص ان يفرغه في اوعيتكم

    ولو ردت كلمة السفيه لسعد رادها كما شقي بها قائلها

    ---
    اللهم ارحم ضعفنا وهواننا
    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    معلومات عامة  - صفحة 2 Empty رد: معلومات عامة

    مُساهمة  د.المرتحل الثلاثاء يونيو 07, 2011 6:25 am

    وقال الإمام أحمد

    أن هذا الكلام في وصية عيسى بن مريم


    يا معشر الحواريين تحببوا إلى الله ببغض أهل المعاصي

    وتقربوا إليه بالمقت لهم - والتمسوا رضاه بسخطهم

    قالوا يا نبي الله فمن نجالس - قال


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    جالسوا من يزيد في أعمالكم منطقه ومن تذكركم بالله رؤيته ويزهدكم في دنياكم علمه
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    قال يحيى بن معاذ

    يخرج العارف من الدنيا ولا يقضي وطره من شيئين

    بكاؤه على نفسه - وشوقه إلى ربه -

    وقال بعضهم لا يكون العارف عارفا حتى لو أعطي ملك سليمان لم يشغله

    عن الله طرفة عين

    وقيل

    العارف أنس بالله فاستوحش من غيره

    وافتقر إلى الله فأغناه عن خلقه

    وذل لله فأعزه في خلقه

    قال عبدالله بن المبارك من أعطي شيئا من المحبة

    ولم يعط مثله من الخشية فهو مخدوع

    قال أبو بكر الكتاني

    جرت مسألة في المحبة بمكة أيام الموسم فتكلم الشيوخ

    فيها وكان الجنيد أصغرهم سنا

    فقالوا هات ما عندك يا عراقي فأطرق رأسه ودمعت عيناه ثم قال

    عبد ذاهب عن نفسه - متصل بذكر ربه - قائم بأداء حقوقه -

    ناظر إليه بقلبه - أحرق قلبه أنوار هويته - وصفا شربه من كأس وده -

    فإن تكلم فبالله وإن نطق فمن الله -

    وإن تحرك فبأمر الله - وإن سكت فمع الله -

    فهو بالله ولله ومع الله

    فبكى الشيوخ وقالوا ما على هذا مزيد جبرك الله يا تاج العارفين
    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    معلومات عامة  - صفحة 2 Empty رد: معلومات عامة

    مُساهمة  د.المرتحل الثلاثاء يونيو 07, 2011 6:26 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    قال الامام علي بن ابي طالب

    . النساء ثلاث تعينك على الدهر ولا تعين الدهر عليك ..

    ولود ودود ام الولد --

    وغل قبر يضعه الله في عنق من يشاء

    - محب العلم أعظم شغفا به وعشقا له من كل عاشق

    بمعشوقه وكثير منهم لا يشغله عنه أجمل صورة من البشر

    -- وقيل لامرأة الزبير بن بكار أو غيره هنيئا لك إذ ليست لك

    ضرة فقالت والله لهذه الكتب أضر علي من عدة ضرائر
    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    معلومات عامة  - صفحة 2 Empty رد: معلومات عامة

    مُساهمة  د.المرتحل الثلاثاء يونيو 07, 2011 6:27 am

    لما قدم عروة بن الزبير على الوليد بن عبدالملك

    خرجت برجله الآكلة فاجتمع رأي الأطباء على نشرها

    وأنه إن لم يفعل سرت إلى جسمه فهلك

    فلما عزم على ذلك قالوا له نسقيك مرقدا قال ولم قالوا لئلا تحس بما يصنع قال لا بل شأنكم

    فنشروا ساقه بالمنشار فما أزال عضوا عن عضو حتى فرغوا منها

    ثم حسموها فلما نظر إليها في أيديهم تناولها وقال الحمد لله

    أما والذي حملني عليك إنه ليعلم أني ما مشيت بك إلى حرام قط

    ==
    ان العبد يفتح له باب من الصفاء والأنس والوجود فيساكنه ويطمئن إليه وتلتذ به نفسه

    فيشتغل به عن المقصود فيغار عليه مولاه الحق

    فيخليه منه ويرده حينئذ إليه بالفقر والذلة والمسكنة

    ويشهده غاية فقره وإعدامه وأنه ليس معه من نفسه شيء البتة

    فتعود عزة ذلك الأنس والصفاء
    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    معلومات عامة  - صفحة 2 Empty رد: معلومات عامة

    مُساهمة  د.المرتحل الثلاثاء يونيو 07, 2011 6:28 am

    قال الفقيه أبو الليث

    يراد من العلماء عشرة أشياء

    الخشية - والنصيحة - والشفقة -

    والاحتمال - والصبر- والحلم -

    والتواضع - والعفة عن أموال الناس

    والدوام على النظر في الكتب -

    وقلة الحجاب - وأن لا ينازع أحدا ولا يخاصمه

    ====

    قيل من أراد أن يرغم أنف عدوه فليحصل العلم

    فنعم المال الصالح منه للصالح - إذا جعله خادما لا مخدوما
    العلم غرس وماؤه درس

    فإن العلم صيد والكتابة قيد

    وينبغي أن يحفظ ما كتبه من العلم

    إذ العلم ما ثبت في الخوطر لا ما أودع في الدفاتر

    بل الغرض منه المراجعة إليها عند النسيان للاعتماد عليها
    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    معلومات عامة  - صفحة 2 Empty رد: معلومات عامة

    مُساهمة  د.المرتحل الثلاثاء يونيو 07, 2011 6:29 am

    من ملك شه - و ته في حال شبيبته أعزه الله تعالى في حال كهولته

    إذا جمع الله الناس في صعيد واحد


    نادى مناد ليعلمن أهل الجمع من أهل الكرم اليوم - ألا ليقم المتقون فيقومون إلى محل الكرامة -

    وأتباع الهوى ناكسو رؤسهم في الموقف في حر الهوى وعرقه وألمه

    وأولئك في ظل العرش

    ---

    وقال المعتصم يوما لبعض أصحابه يا فلان إذا نصر الهوى ذهب الرأي

    ومن خان الله تعالى ورسوله في مسائل العلم سلب منه
    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    معلومات عامة  - صفحة 2 Empty رد: معلومات عامة

    مُساهمة  د.المرتحل الثلاثاء يونيو 07, 2011 6:29 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    من أعظم أسباب الاختلاف تنوع فهم اللاحقين لكلام السابقين

    وهذا هو الذي أثار فتنة الشغب بين الشراح والمحشين

    وأورث افتراء المذاهب على أهلها

    ويكون منشأ سوء الفهم تارة لكمال الحماية والعداوة لأحد

    وتارة للغفلة عن مرمى قصده ومطرح نظره

    ======
    وأما إذا أخذ العلم من غير أهله
    ورجح ما يجده من الكلام لأهل العلم في فنون

    ليسوا من أهلها

    وأعرض عن كلام أهلها

    فإنه يخبط ويخلط ويأتي من الأقوال والترجيحات

    بما هو في أبعد درجات الإتقان

    وهو حقيق بذلك
    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    معلومات عامة  - صفحة 2 Empty رد: معلومات عامة

    مُساهمة  د.المرتحل الثلاثاء يونيو 07, 2011 6:56 am

    إذا ابتلى الله عبده بشيء من أنواع البلايا والمحن

    فإن رده ذلك الابتلاء والمحن إلى ربه وجمعه عليه وطرحه ببابه فهو علامة سعادته وإرادة الخير به

    والشدة بتراء لا دوام لها وإن طالت فتقلع عنه حين تقلع

    وقد عوض منها أجل عوض وأفضله وهو رجوعه إلى الله بعد أن كان شاردا عنه

    وإقباله عليه بعد أن كان نائيا عنه وانطراحه على بابه بعد أن كان معرضا وللوقوف على أبواب غيره متعرضا

    وكانت البلية في هذا عين النعمة
    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    معلومات عامة  - صفحة 2 Empty رد: معلومات عامة

    مُساهمة  د.المرتحل الثلاثاء يونيو 07, 2011 6:57 am

    يكون حرمان العلم من هذه الوجوه الستة

    احدها ترك السؤال -- الثاني سوء الانصات وعدم القاء السمع - الثالث سوء الفهم -

    الرابع عدم الحفظ -

    الخامس عدم نشره وتلعيمه-- فإن من خزن علمه ولم ينشره ولم يعلمه ابتلاه الله بنسيانه وذهابه منه جزاء من جنس عمله

    وهذا أمر يشهد به الحس والوجود

    السادس عدم العمل به فإن العمل به يوجب تذكره وتدبره ومراعاته والنظر فيه فإذا اهمل العمل به نسيه
    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    معلومات عامة  - صفحة 2 Empty رد: معلومات عامة

    مُساهمة  د.المرتحل الثلاثاء يونيو 07, 2011 7:01 am

    جمع النبي صلى الله عليه وسلم الخمر حتى اذا وقعت على الخمر قال للناس

    اتعرفون هذه قالوا نعم يا رسول الله هذه الخمر فقال صدقتم

    ثم قال فان الله لعن الخمر وعاصرها ومعتصرها وشاربها وساقيها وحاملها والمحمولة اليه وبائعها ومشتريها

    واكل ثمنها ثم دعا بسكين فقال اشحذوها ففعلوا

    ثم اخذها رسول الله يخرق بها الزقاق فقال الناس في هذه منفعة -- اي في الآنية -

    فقال اجل ولكني انما افعل ذلك غضبا لله عزوجل لما فيها من سخطه

    فقال عمر انا اكفيك يا رسول الله قال لا

    ====
    وفي هذا دليل واضح على تحريم استعمال آنية الخمر -- اي الفارغ منها -

    فالنبي صلى الله عليه وسلم اتلفها غضبا لله عزوجل

    - حيث نشاهد احيانا ان الزجاجات الفارغة تستعمل في منازل المسلمين دونما علم بهذا الحكم

    فالواجب ان نتلفها غضبا لله عزوجل
    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    معلومات عامة  - صفحة 2 Empty رد: معلومات عامة

    مُساهمة  د.المرتحل الثلاثاء يونيو 07, 2011 7:02 am

    ---السدرة هي شجرة النبق

    ، وسميت بها لأن علم الملائكة ينتهى إليها


    ولم يجاوزها أحد إلا رسول الله، صلى الله عليه وسلم،عندما عرج به

    الى السماء

    --اذا استسقاك رجل اواستطعمك أو جرى الامر على أي حاجة ولم تعطه حتى

    مات فعليك ديته

    فكم في رقبة الاغنياء واصحاب المسؤليات - من ديات

    ---ان الله سبحانه لا يعاقب العباد بما يعلم أنهم سيفعلونه

    بل لا يعاقبهم إلا بعد فعلهم ما يعلمون أنه نهى عنه

    وتقدم إليهم بالوعيد على فعله

    ---
    ان الانسان اذا غضب يولد شحنات كهربائية

    تساعده على الغضب

    وعندما امر النبي صلى الله عليه وسلم الغضبان

    بالسجود

    وجد ان السبعة مواضع التي يسجد

    عليها تودي الى ضياع الشحنات الكهربائية هذه

    في الارض -
    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    معلومات عامة  - صفحة 2 Empty رد: معلومات عامة

    مُساهمة  د.المرتحل الثلاثاء يونيو 07, 2011 7:03 am

    قاعدة نافعة اعتصام العبد من الشيطان

    فما يعتصم به العبد من الشيطان ويستدفع به شره ويحترز منه


    وذلك في عشرة أسباب

    -- الحرز الأول الإستعاذة بالله من الشيطان الرجيم

    --- الحرز الثاني قراءة هاتين السورتين الفلق الناس

    ---الحرز الثالث قراءة اية الكرسي

    --- الحرز الرابع قراءة سورة البقرة

    ---الحرز الخامس قراءة خاتمة سورة البقرة في ليلته

    --- الحرز السادس أول سورة حم المؤمن إلى قوله تعالى إليه المصير مع آية الكرسي

    --الحرز السابع لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير مائة مرة أو اكثر

    ---الحرز الثامن كثرة ذكر الله وهو من أنفع الحروز من الشيطان

    ---الحرز التاسع الوضوء والصلاة

    ---الحرز العاشر إمساك فضول النظر والكلام والطعام ومخالطة الناس

    ============
    فهل سنتنبه الى هذه النعم التي بين ايدينا --

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 3:08 am