منتديات الدكتور المرتحل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الدكتور المرتحل

قيد التطوير


    مقاطعة البضائع الدنماركية

    avatar
    د.المرتحل
    Admin


    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 55

    مقاطعة البضائع الدنماركية Empty مقاطعة البضائع الدنماركية

    مُساهمة  د.المرتحل الجمعة أبريل 02, 2010 11:58 am

    -----
    ان الدانمارك بلد صغير في حجمه الاقتصادي عموما - وان

    اشتداد حملة المقاطعة ادى بالكثير من الشركات للاعتذار

    وحدثت قلاقل في ما بينهم عزموا بعدها ان لا يعودوا وتراجع

    الكثير منهم
    ---
    فنقول ان الحملة كانت نافعة --

    ولكن هل العيب فينا لاننا تراجعنا من المقاطعة ونسينا

    والبعض منا غفر لمن لم يعتذر منهم ؟

    فاستسهلوا امرنا اكثر

    وهل العيب اننا نرأف بهم اكثر من رأفتنا بانفسنا وحزننا

    على اسمى ما لدينا ؟ ديننا

    لو استمرينا في المقاطعة لكانوا توجسوا اكثر من انفسهم

    وانفس القلة القليلة التي اوصلتهم الى الفقر -

    ولكانوا هم من قطعوا ايدي بعضهم --

    ونحن لم ننسى صرخات بعضهم وصيحاتهم في ما بينهم

    -----------------------
    --------------------------------------------------------------------------------

    بسم الله الرحمن الرحيم --- ايها الاخوة في الله جميعا

    هناك نقاط يجب ان نعلمها
    لماذا نقاطع -- لاننا ظننا ان المال هذا يستفاد منه عدو - لقتال المسلمين --
    ان الامور الظنية المماثلة تؤخذ - على محمل الحرص والامتناع وليس على محمل الظن -- اي امتنع حتى يتبين لي العكس
    حتى لا اعين على قتل مسلم بغير قصد
    وذلك وفقا للتحذير العام المفهوم من الحديث الشريف -- والذي يفهم منه الامتناع والحذر
    ولان الامتناع يدرأ مفسدة محتملة -- بيد ان الاستمرار بالشراء قد يسبب لمفسدة محتملة - والشراء فيه مصلحة لغير المسلمين لان البديل موجود
    فكان الحذر مطلوب والورع مطلوب -- علما ان الامتناع قد يسبب مفسدة الفقر لغير المسلمين
    ونحن مكلفون بالخيار الشرعي مراعاة مصلحة الامة اولا ومن ثم ننظر الى سواها --
    فحقن دماء المسلمين المحتمل -
    اولى من عدم احساس بعض الكفار بالظلم منا
    والا كان كلامنا مخالفة للاصول الشرعية المتبعة
    ---اذ ان درء المفاسد مقدم على جلب مصالحنا نحن
    فكيف يكون هنا جلب مصلحة للكافر مقدم على درء مفسدة محتملة لمؤمن --
    ارجو ان يكون الامر قد اتضح ضمن الاصول وان يكون الرد ضمن هذه الاصول حتى نستفاد من الموضوع
    --------------

    ونحن مكلفون بالخيار الشرعي مراعاة مصلحة الامة اولا

    ومن ثم ننظر الى سواها --

    --------
    هذا الكلام متفق عليه ضمن علم الاصول -- وهو فرض لم يخالفه احد من اهل العلم -- ومنفعة الغير تحصيل حاصل وهنا حقن الدماء يقدم على فرضية الدعوة للكفار والا لم يقتل كافر في معركة رجاء ان يسلم فيما بعد -- والكلام الذي تتكلمه اخ يوسف منافي لمفهوم شرعي عريض واستنادات هائلة عليك ان ترجع لها ضمن كتاب ابن تيمية رحمه الله -- السياسة الشرعية -- عندما يتكلم عن خصائص الحاكم وواجباته
    -----------

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 5:05 am